تعلن شركة الاتصالات السعودية (اس تي سي) النتائج المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31-3-2024م (ثلاثة أشهر)

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تعلن شركة الاتصالات السعودية (اس تي سي) النتائج المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31-3-2024م (ثلاثة أشهر), اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 09:52 صباحاً

بند توضيح يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق يعود سبب ارتفاع الإيرادات خلال الربع الأول بمبلغ 921 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى ارتفاع إيرادات اس تي سي السعودية بنسبة 1.2% مدعومة بارتفاع إيرادات وحدة العملاء بنسبة 6.7%، ووحدة النواقل والمشغلين بنسبة 5.7%، والذي قابله انخفاض إيرادات وحدة قطاع الأعمال. كما ارتفعت إيرادات الشركات التابعة بنسبة 13.0%. يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى يعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الأول بمبلغ 177 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى الأسباب التالية:

- ارتفاع الإيرادات بمبلغ 921 مليون ريال سعودي والذي قابله ارتفاع في تكاليف الإيرادات بمبلغ 768 مليون ريال سعودي، مما أدى إلى ارتفاع اجمالي الربح بمبلغ 152 مليون ريال سعودي.

- انخفاض مصروف الزكاة وضريبة الدخل بمبلغ 131 مليون ريال سعودي.

وفي المقابل:

- ارتفعت المصاريف التشغيلية بشكل طفيف بمبلغ 27 مليون ريال سعودي.

- ارتفع إجمالي المصاريف الأُخرى بمبلغ 60 مليون ريال سعودي وذلك يعود بشكل رئيسي إلى:

1. ارتفاع تكاليف التمويل بمبلغ 177 مليون ريال سعودي.

2. تسجيل صافي (مصاريف) أخرى بمبلغ (132) مليون ريال سعودي مقارنة بصافي إيرادات أخرى بمبلغ 31 مليون ريال سعودي.

3. تسجيل صافي الحصة في نتائج وانخفاض القيمة للاستثمارات في شركات زميلة ومشاريع مشتركة بمبلغ (57) مليون ريال سعودي مقارنة بمبلغ 13 مليون ريال سعودي.

4. وذلك على الرغم من: (أ) تسجيل صافي مكاسب أخرى بمبلغ 52 مليون ريال سعودي مقارنة بصافي (خسائر) أخرى بمبلغ (118) مليون ريال سعودي. (ب) انخفاض تكلفة برنامج التقاعد المبكر بمبلغ 97 مليون ريال سعودي. (ج) ارتفاع إيرادات التمويل بمبلغ 82 مليون ريال سعودي.

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق يعود سبب ارتفاع الإيرادات خلال الربع الأول بمبلغ 1,376 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي إلى ارتفاع إيرادات اس تي سي السعودية بنسبة 1.1% مدعومة بارتفاع إيرادات وحدة العملاء بنسبة 2.2%، وارتفاع إيرادات وحدة النواقل والمشغلين بنسبة 34.6% والذي قابه انخفاض في إيرادات قطاع الأعمال. كما ارتفعت إيرادات الشركات التابعة بنسبة 22.4%. يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق يعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال الربع الأول بمبلغ 1,012 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي إلى الأسباب التالية:

1. ارتفاع الإيرادات بمبلغ 1,376 مليون ريال سعودي والذي قابله ارتفاع في تكاليف الإيرادات بمبلغ 918 مليون ريال سعودي، مما أدى إلى ارتفاع اجمالي الربح بمبلغ 458 مليون ريال سعودي.

2. انخفاض المصاريف التشغيلية بمبلغ 547 مليون ريال سعودي وذلك يعود بشكل رئيسي إلى انخفاض كلاً من المصاريف العمومية والإدارية بملغ 286 مليون ريال سعودي والمصاريف البيعية والتسويقية بمبلغ 163 مليون ريال سعودي، كما انخفضت مصاريف الاستهلاك والإطفاء بمبلغ 98 مليون ريال سعودي.

3. انخفاض مصروف الزكاة وضريبة الدخل بمبلغ 67 مليون ريال سعودي.

وفي المقابل:

- ارتفع إجمالي المصاريف الأُخرى بشكل طفيف بمبلغ 3 مليون ريال سعودي، وذلك يعود بشكل رئيسي إلى:

1- ارتفاع صافي مصاريف أخرى بمبلغ 84 مليون ريال سعودي.

2- تسجيل صافي الحصة في نتائج وانخفاض القيمة للاستثمارات في شركات زميلة ومشاريع مشتركة بمبلغ (57) مليون ريال سعودي مقارنة بمبلغ 7 مليون ريال.

3- وذلك على الرغم من: (أ) تسجيل صافي مكاسب أخرى بمبلغ 52 مليون ريال سعودي مقارنة بصافي (خسائر) أخرى بمبلغ (12) مليون ريال سعودي. (ب) انخفاض تكاليف التمويل بمبلغ 65 مليون ريال سعودي. (ج) ارتفاع إيرادات التمويل بمبلغ 12 مليون ريال سعودي. (د) انخفاض تكلفة برنامج التقاعد المبكر بمبلغ 3 مليون ريال سعودي.

بيان نوع تقرير مراجع الحسابات الرأي غير المعدل أي ملاحظة وردت في تقرير مراجع الحسابات متمثلة في فقرة أمر آخر أو تحفظ أو لفت انتباه أو امتناع عن إبداء الرأي أو رأي معارض كما ورد في تقرير مراجع الحسابات - إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة تم إعادة تصنيف بعض ارقام المقارنة لتتماشى مع التصنيف المستخدم للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م. معلومات اضافية بلغ الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) للربع الأول مبلغ 6,474 مليون ريال سعودي مقابل 6,343 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع وقدره 2.07%.

وبلغ اجمالي عدد أسهم الخزينة الغير مستحقة للأرباح والمخصصة لبرنامج أسهم حوافز الموظفين 15,493,743 سهم حتى نهاية الربع الأول من 2024م، وعليه تم حساب ربحية السهم الأساسية بناءً على المتوسط المرجح للأسهم بعدد 4,984,506 سهم (بالآلاف) للربع الأول من عام 2024م.

وللمزيد من المعلومات، يمكن الاطلاع على نشرة علاقات المستثمرين المرفقة بالإعلان.

الملفات الملحقة    down-pdf-ico.png
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق